التغطية الموضوعية لعلوم اللغة العربية في مواقع الويب: دراسة تحليلية

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

قسم الوثائق والمکتبات والمعلومات، کلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

دراسة تحليلية حول التغطية الموضوعية لعلوم اللغة العربية في مواقع الويب، بهدف التعرف على البنية الموضوعية لتلک العلوم داخل مواقع الويب، وقياس مدى تمثيلها، وبنيتها الهرمية، وقد بدأت الدراسة بمقدمة منهجية للتعريف بأهمية الدراسة وأهدافها ومنهجها ومجتمع الدراسة والعينة المختارة والدراسات السابقة، ثم تبع ذلک إطارا نظريا حول ماهية علوم اللغة العربية للتعريف بها  وعلاقاتها وارتباطاتها، وأيضًا التعريف بأقسامها الاصطلاحية في کتب التراث والتصانيف الببليوجرافية من جانب والإنتاج الفکري الحديث حول اللغة العربية وعلومها من جانب آخر. ثم کانت الدراسة التحليلية بالمحور الثالث حيث تم اختيار عينة من مواقع الويب للتعرف على بنيتها الموضوعية العامة وقياس مدى تمثيل علوم اللغة العربية داخلها، والتعرف على البناء الهرمي للموضوعات الرئيسية والفرعية لتلک العلوم بداخلها، والتعرف على حجم التغطية الموضوعية لهذه العلوم، ومدى تطابقها مع نظم تصنيف المکتبات. وأخيرًا قدم الباحث قائمة رؤوس موضوعات استرشادية مقننة للاستعانة بها في عمليات تنظيم المحتوى الموضوعي لعلوم اللغة العربية على الويب. ومن أبرز نتائج الدراسة: افتقار القائمين على المواقع العربية على الويب بوجه عام، والمواقع محل الدراسة بوجه خاص للدراية والمعرفة بأسس التنظيم الموضوعي، والأساليب التنظيمية الحديثة للمحتوى على الويب. ضعف الاهتمام بقضية تنظيم المحتوى الفکري العربي على الويب، وذلک لطبيعتها المتغيرة، والافتقار لسياسات مقننة وواضحة لهذه القضية. التحيز الواضح من القائمين على إنشاء وتنظيم المواقع العربية على الويب وعدم مراعاة احتياجات المستفيدين من البحث وتتعدد أساليب کلاً منهم. ضعف الدارسات العربية فيما يخص تنظيم المحتوى الرقمي على الويب، وکذلک ضعف الإسهامات المؤسسية والأکاديمية والوطنية المبذولة في هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية