يتناول هذا البحث "تحولات النوع في أحلام نجيب محفوظ القصصية"، وقد تبين من خلاله عدة نتائج أهمها أن نتاج محفوظ القصصي يتضمن نوعين من الأحلام، أولهما "الحُلم" الواقع داخل سرد القصة "الحلم السردي"، والثاني تمثل في النصوص التي تقوم على الحلم بالأساس "سرد الأحلام"، وتبيَّن أن السرد في "الحلم السردي" سردٌ مرکبٌ، يمثل فيه "الحلم" حکاية فرعية للحکاية الإطار "القصة"، أما "سرد الأحلام" المحفوظية يمثل جنسًا سرديًّا مستقلًا عن الأجناس السردية الأخرى يجب الاعتراف به واعتماده، وأنه يتميز بسمات فنية خاصة تميزه وتفرق بينه وبين غيره من الأجناس، وأهم هذه السمات: الترکيز بمعنى قيامه على الرمزية والإشارة والتلميح والفلسفة، والتکثيف البنائي بمعنى ضيق العبارة واتساع الدلالة والرؤية، ولغة شعرية تؤکد المراد وتعمقه في تشکيل إبداعي مناسب، وغير ذلک من السمات التي بينها البحث.
حسن, لطيفه. (2020). تحولات النوع في أحلام نجيب محفوظ القصصية. مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 35(2), 3677-3702. doi: 10.21608/bfam.2020.136167
MLA
لطيفه حسن. "تحولات النوع في أحلام نجيب محفوظ القصصية", مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 35, 2, 2020, 3677-3702. doi: 10.21608/bfam.2020.136167
HARVARD
حسن, لطيفه. (2020). 'تحولات النوع في أحلام نجيب محفوظ القصصية', مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 35(2), pp. 3677-3702. doi: 10.21608/bfam.2020.136167
VANCOUVER
حسن, لطيفه. تحولات النوع في أحلام نجيب محفوظ القصصية. مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 2020; 35(2): 3677-3702. doi: 10.21608/bfam.2020.136167