تصنيف العلوم في كتاب جوامع العلوم لابن فريغون: دراسة تحليلية

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات، كلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى عرض وإبراز جوانب تصنيف ابن فريغون للعلوم كما وردت في كتابه جوامع العلوم الذي يعتقد أنه كتب في القرن الرابع الهجري.  ابن فريغون عالم مغمور   ولكنه ذو شأن فكري  وعرف نفسه بأنه تلميذ أبا زيد البلخي، وقد وضع تصنيف وظيفي تعليمي متكامل؛ حيث قسم  العلوم إلى مقالتين؛ ركزت المقالة الأولى على العلوم الوظيفية التي تؤهل الكاتب للقيام بمهامه وهي: علوم اللغة، والحساب، وآداب الكتابة، إلى جانب علوم الأخلاق والدين. أما المقالة الثانية فقد توسعت لتشمل العلوم السياسية والعلوم النظرية والعقلية والعلوم الغيبية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام ثلاثه مناهج؛ المنهج الوصفي التحليلي لتوضيح بنية تصنيف ابن فريغون، في ضوء السياق الزمني الذي ظهر فيه. والمنهج المقارن للموازنة بين تصنيف ابن فريغون وتصنيفات آخرين، مثل الفارابي، وإخوان الصفا، والخوارزمي. بالاضافة إلى  المنهج التاريخي للرجوع إلى المصادر التي تؤرخ لفترة الدراسة لفهم السياق الزمني والثقافي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن تصنيف ابن فريغون مشروع معرفي متكامل خرج عن النماذج التقليدية، وقدم تصنيفا وظيفيا وتعليميا، يلبي حاجة الدولة إلى نظام إداري فعال.  تميز تصنيف ابن فريغون بالوضوح والبساطة؛ فقد اعتمد على تقسيم ثنائي جمع فيه العلوم المختلفة  في اطار متوازن لخدمة الفرد والمجتمع، أن ابن فريغون اعتمد على أسلوب مبتكر وهو التشجير لتوضيح العلاقات بين العلوم المختلقة. وهو يشبه ما يعرف في عصرنا بالخرائط الذهنية مما يجعل جوامع  العلوم من أقدم نماذج الخرائط الذهنية في التراث الإسلامي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية