هدفتْ هذه الدراسةُ إلى الوقوفِ على صور أنسنة الرحيل في دِيوان (ما بعد السكون) للشاعر ماهر الرحيلي، فقد لاحظ أن أنسنة الرحيل في الديوان شكلت ظاهرة بارزة، وحضرت بشكل كثيف، في صور متعددة، ودوافع متنوعة، وحاولت هذه الدراسة تفسير وتوضيح هذه الظاهرة في ثلاثة مباحث: الأول: أنسنة الرحيل المكاني، والثاني: أنسنة الرحيل الإنساني0الآخر، والثالث: استدعاء الصّورةِ الحسيّةِ لِمدلولاتِ الرحيلِ. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفيّ التحليليّ مع الاستعانة بالمنهج السيمائي والنفسي لكشف صور أنسنة الرحيل التي وظفها الشاعر ودلالتها، ودوافع تلك الأنسنة، وكيف اعتمد الشاعر على الصور الحسية للدلالة على الرحيل، وقد كشفت هذه الدراسةُ أن الشاعر أنسن الرحيل في نوعين، مع الرحيل المكاني سواء الرحيل منه أو إليه، والنوع الثاني أنسنة الرحيل الإنساني (الآخر) واعتمد الشاعرُ صور أنسنة الرحيل على التنوع والتعدد لكنها تشترك جميعا أن الرحيل أصبح كائنا حيًّا يتفاعل ويؤثر ويتأثر، كما كشفت الدراسة أن دوافع الأنسنة ليست واحدة، بل تعدد وتنوعت حسب موقف الرحيل وحسب الراحل عنه وإليه، كما رصدت الدراسة توظيف الشاعر للصور الحسية سواء البصرية أو السمعية في تتتابع مثير، ومفارقات مستفزة للقارئ .
الفيفي, زاهر بن حسين. (2025). أنسنة الرحيل في ديوان ما بعد السكون للشاعر ماهر الرحيلي. مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 40(1), 1827-1857. doi: 10.21608/bfam.2025.441187
MLA
زاهر بن حسين الفيفي. "أنسنة الرحيل في ديوان ما بعد السكون للشاعر ماهر الرحيلي", مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 40, 1, 2025, 1827-1857. doi: 10.21608/bfam.2025.441187
HARVARD
الفيفي, زاهر بن حسين. (2025). 'أنسنة الرحيل في ديوان ما بعد السكون للشاعر ماهر الرحيلي', مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 40(1), pp. 1827-1857. doi: 10.21608/bfam.2025.441187
VANCOUVER
الفيفي, زاهر بن حسين. أنسنة الرحيل في ديوان ما بعد السكون للشاعر ماهر الرحيلي. مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 2025; 40(1): 1827-1857. doi: 10.21608/bfam.2025.441187