فن المقامة من الفنون السردية التراثية العربية، لها ما يميزها عن فنون السرد، ولها جاذبيتها الفاتنة للقارئ، الأمر الذي لفت نظر المسرحيين العرب، فسعوا لأسباب متباينة لمسرحتها، وجلبوا حكاياتها ومقولاتها وأساليبها الفرجوية التخييلية إلى عوالمهم المسرحية نصا وعرضا، إلا أن ظاهرة بعينها استرعت انتباه الباحث في هذه المسرحة، هي التباين الكبير في مستويات مسرحتهم لهذا الفن من جانب، وفي أسبابه من جانب آخر، الأمر الذي أوجد حضورا مختلفا للمقامة في مسرحنا العربي. وهذه الدراسة تطمح لرصد هذه الظاهرة، من خلال نموذجين عربيين، مسرحا المقامة على شكلين مختلفين ومستويين متباينين، هما: محمد العيد الخطراوي من المملكة العربية السعودية، والآخر المسرحي المغربي الطيب الصديقي، متتبعين أسباب توجههما نحو فن المقامة أولا، ومستويات مسرحتهما لها ثانيا، سعيا للوصول إلى مسألة أبعد، تتمثل في دواعي استدعاء المسرحي العربي عامة لفنون السرد العربي القديم، ومدى الإمكانيات الفنية في توظيف هذه الفنون ومنها المقامة وفق اشتراطات الدراما المسرحية وفنونها، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة الوقوف على مدى وعي هؤلاء المسرحيين العرب بخطورة التداخل بين جنسي السرد والمسرح.
الجمعان, سامي عبد اللطيف. (2025). مستويات مسرحة المقامة في المسرح العربي من خلال تجربتي محمد الخطراوي والطيب الصديقي. مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 40(1), 1563-1595. doi: 10.21608/bfam.2025.441159
MLA
سامي عبد اللطيف الجمعان. "مستويات مسرحة المقامة في المسرح العربي من خلال تجربتي محمد الخطراوي والطيب الصديقي", مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 40, 1, 2025, 1563-1595. doi: 10.21608/bfam.2025.441159
HARVARD
الجمعان, سامي عبد اللطيف. (2025). 'مستويات مسرحة المقامة في المسرح العربي من خلال تجربتي محمد الخطراوي والطيب الصديقي', مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 40(1), pp. 1563-1595. doi: 10.21608/bfam.2025.441159
VANCOUVER
الجمعان, سامي عبد اللطيف. مستويات مسرحة المقامة في المسرح العربي من خلال تجربتي محمد الخطراوي والطيب الصديقي. مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 2025; 40(1): 1563-1595. doi: 10.21608/bfam.2025.441159