التّأدُّبُ اللغويُّ مع الله تعالى في سورة الفاتحة: دراسةٌ تداوليّة

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية، اللغة العربية وآدابها، كلية عجلون الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية الاردن

2 قسم العلوم الأساسية، كلية الأميرة رحمة الجامعية ، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.

3 3 قسم العلوم الأساسية، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.

4 قسم العلوم الأساسية، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.

المستخلص

سَلّط هذا البحثُ الضوء على ظاهرة التأدُّب اللغويِّ مع الله تعالى في سورة الفاتحة المباركة، بدراسةٍ نصيّةٍ لمظاهر تلك الظاهرة فيها. وهدف البحثُ إلى تبيان ومناقشة أسس نظرية التأدب اللغوي التي جاء بها الإنجليزيُّ (جيفري ليتش)، بالنظر إلى تداولية اللغة واستعمالها في السياقات المختلفة، وانتقالِها من الدور التبليغيِّ إلى الوظيفة التعاملية التفاعلية التي تتطلّب مزيدًا من الحفاظ على الودّ بين المتخاطبين، وحفظ ماء الوجه أثناء العملية الكلاميّة. واعتمد البحثُ المنهج الوصفيّ التحليليّ لرصد مظاهر التأدّب اللغويّ وتطبيقاته في سورة الفاتحة المباركة. وقد خلص البحث إلى نتائج أهمُّها:

للتأدُّب اللغويّ حضورٌ بالغٌ في النصّ القرآنيّ من خلال التطبيق على سورة الفاتحة، وذلك وفقًا لما تطرحه أدبيّات براجماتيّة اللغة، وما حدّدته إستراتيجيّاتُ التأدُّب اللغويّ عند مُنظّريه واللغويّين الذين انشغلوا به وقدّموا أطروحات في أسسه ومنطلقاته.

للتأدّب اللغويّ صدًى واضحٌ في سورة الفاتحة، وذلك في عدد من المواضع أبرزها: الحذف، والجملة الاسمية، والمشتقات، والتقديم والتأخير، والإنشاء الطلبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية