استخدام طلاب الدراسات العليا لبرامج ادارة المراجع والتوثيق العلمي: جامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة نموذجًا

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

قسم الوثائق والمكتبات. كلية الدراسات الإنسانية. جامعة الازهر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مدى استخدام طلبة الدراسات العليا بجامعة بجامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة  لبرامج إدارة المراجع والتوثيق العلمي؛ وذلك لتقديم صورة حقيقية تعكس أوجه الاهتمام بتقنية المعلومات في بيئة البحث العلمي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وبلغ مجتمع الدراسة (352) طالب/ طالبة من طلبة الدراسات العليا بجميع التخصص العلمية بالكليات النظرية والعملية بجامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة، وقد استعين بالاستبانة كأداة أساسية لجمع المعلومات. وكان من أهم النتائج ما يأتي: الحاجة لزيادة الوعي بهذه البرامج بين طلبة الدراسات العليا مجتمع الدراسة؛ إذ بلغت نسبة المستوى المعرفي ببرامج إدارة المراجع (76%)، وقد احتلت الكليات الطبية والعملية بنسبة (48.29%) ، بينما بلغ معدل استخدام برامج إدارة المراجع بين طلبة الدراسات العليا (67%) في مقابل (33%) لا يستخدمون تلك البرامج، وقد احتلت الكليات الطبية والعملية المرتبة الأولى بنسبة (41%)، تليها الكليات النظرية بما يعادل (18%)، تليها في المرتبة الثالثة والأخيرة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بما يعادل (8%). هذا بالإضافة إلى ضعف إستخدام لبرامج إدارة المراجع والتوثيق العلمي بين طلبة الدراسات العليا بالكليات النظرية بنسبة (22%) ، وقد احتل برنامج EndNote اكثر البرامج استخدامًا من قبل طلبة الدراسات العليا مجتمع الدراسة وذلك بنسبة (92.7%) يليه برنامج مندلى في المرتبة الثانية وذلك (35.2%)، وقد تمثلت  أهم العقبات الي تواجه الطلبة في استخدام RMS أنها غير داعمة للغة العربية بشكل تام، والتدريب غير الكافي عليها؛ مما يستهلك كثيرًا من وقتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية