جماليات التناص في شعر عبد الله الخالدي

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

قسم اللغة العربية – كلية الآداب والفنون – جامعة حائل – المملكة العربية السعودية.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الوقوف على ظاهرة التناص في الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر السعودي عبدالله الخالدي، وقد تناولت التناص بأنواعه الديني والأدبي والأسطوري والتاريخي؛ لتوافرها في الديوان وأثرها في الإبداع والتخييل، مستخدما في ذلك المنهج الوصفي التحليلي. وجاءت الدراسة في مقدمة وأربعة مباحث، وخلصت إلى عدة نتائج من أهمها؛ أن الخالدي وظف التناص في أعماله الشعرية بعدة أنواع منها: الديني والأدبي والأسطوري والتاريخي، وأظهرت قدرة الخالدي على تذويب الألفاظ الدينية والأدبية والأسطورية والتاريخية ورموزها وشخصياتها في نصه الجديد، مما فتح له آفاقا جديدة من الصورة والأفكار والدلالات والمعاني، وتوصي الدراسة بتناول الأعمال الشعرية الكاملة للخالدي من الجانبين البلاغي والنقدي. أما أسباب اختيار الموضوع فترجع إلى تعدد أنواع التناص في ديوان الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر عبداالله الخالدي، وعدم تناوله من قبل الدارسين. وستعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لموضوع الدراسة؛ إذ ستقوم بوصف ظاهرة التناص في شعر عبدالله الخالدي وتحليل المحتوى لبيان جماليات توظيفه. تحاول الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما أنواع التناص في شعر عبدالله الخالدي؟ ما القيمة الفنية والجمالية الأدبية في شعر عبدالله الخالدي؟  هل كان للتناص دور فاعل في الإبداع الشعري لدى الخالدي؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية