اتجاهات طلاب جامعة الأزهر نحو الكتب الإلكترونية المتاحة عبر تطبيق Al Azhar ebook: دراسة تحليلية

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

قسم الوثائق والمکتبات والمعلومات، کلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

دراسة تحليلية لسبر أغوار عملية التحول إلى الكتب الإلكترونية بجامعة الأزهر، وتهدف إلى التعرف على اتجاهات الطلاب والطالبات بالتخصصات الأصيلة (اللغة العربية، والشريعة الإسلامية، وأصول الدين) نحو الكتب الإلكترونية التي أتاحتها الجامعة عبر تطبيق Al Azhar ebook، وبعد المقدمة المنهجية والتعريف بمجتمع الدراسة، قدم الباحث إطلالة على التطبيق من حيث تعليماته، وكيفية تشغيله، ومشكلات التشغيل، والإرشادات الخاصة بالتشغيل، وبعضًا من سماته ومزاياه، أما الدراسة التحليلية فقد بدأت بخصائص عينة الدراسة وَفْقًا لعدة متغيرات؛ كالنوع، والكلية، والفرع، والشعبة أو القسم، والفرقة، ثم مستوى الطلاب في استخدام الحاسب الآلي، وشبكة الإنترنت، ومعدل الاستخدام، ومدى سهولة الاستخدام...إلخ، ثم رؤية الطلاب حول التعليم الإلكتروني، ومدى رغبتهم في استمراره، ثم قدم الباحث تحليلاً لتقييم الطلاب للكتب الإلكترونية وأدواتها، ووسائل التواصل المتاحة مع الأساتذة، والصعوبات التي واجهتهم، وأهم مقترحاتهم لتحسين وتطوير تلك المنظومة الإلكترونية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد استعان الباحث ببعض أدوات جمع البيانات منها: الاستبانة الإلكترونية، والمقابلات المرجعية. ومن أبرز نتائج الدراسة: بلغت عينة الدراسة (2540 طالبًا وطالبة) من جملة الطلاب الذين اشتروا أكواد الكتب الإلكترونية المتاحة عبر التطبيق في الفصل الدراسي الثاني 2021/2022، والتي بلغت (4615 كودًا)، منها (3448 كودًا) في كليات البنين، و(1167 كودًا) في كليات البنات، وأن جملة الكتب المتاحة عبر التطبيق بلغت (299 كتابًا)، منها (113 كتابًا) في أصول الدين، و(102 كتابًا) في اللغة العربية، و(84 كتابًا) في الشريعة الإسلامية، وجاءت نسبة الذكور في عينة الدراسة (57.9%)، ونسبة الإناث (42.1%)، واحتلت عددهم بكليات الدراسات الإسلامية والعربية المرتبة الأولى بين الكليات بعدد (967 طالبًا وطالبة، بنسبة 38.07%)، وجاءت القاهرة كأكثر المدن في عدد الكليات (5 كليات) من جملة (42 كلية), وجاء تخصص اللغة العربية بالمرتبة الأولى بعدد (961 طالبًا وطالبة)، بينما جاءت الفرقة الثالثة أولاً بعدد (715 طالبًا وطالبة، بنسبة 28%). 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية