مسرحية المخترعان الصديقان لفهد ردة الحارثي: دراسة سيميائية

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

قسم اللغة العربية، الأدب الحديث والنقد، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، حوطة بني تميم، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، السعودية.

المستخلص

يهدف البحث دراسة مسرحية "المخترعان الصديقان"، التي عالجت قضية حاجة الجيل القادم لتبني الموهوبين والمخترعين، وذلك وفق النقد اللساني، مفيدًا من منجز المنهج السيميائي؛ فكان المنجز اللغوي بالتحديد هو المدخل لهذا البحث؛ وحُللت الظاهرة السيميائية في هذه المسرحية من خلال مهاد نظري، وثلاثة مباحث رئيسة، وكان المنهج المتبع في البحث هو المنهج السيميائي، الذي يتفاعل مع النص وفق أي اتجاه من اتجاهات السيميائية، سواء سيمياء الدلالة، أم سيمياء التواصل، أم سيمياء الأشكال الرمزية، أم التحليلية، وسوف يفيد البحث من هذه الاتجاهات حسب السياق أو الموقف. وقد تكون البحث من تمهيد نظري تناول تعريف المصطلحات الخاصة بالسيميائية، وبيان سبب اختيار الموضوع مع الإشارة إلى المسرحية وموضوعها، وأعقب التمهيد ثلاثة مباحث؛ الأول: سيميائية العلامة اللفظية، واشتمل على ثلاثة محاور، هي: لغة الحوار، والمفردة والتركيب، والنص الموازي، وحُللت العلامة اللفظية وفقًا للنظرية السيميائية، والثاني: سيميائية العلامة غير اللفظية من خلال دراسة لغة الجسد، والأيقونة، والمؤشر والأشياء، وبينت مدى استجابة هذه العلامات لتطبيق المنهج السيميائي عليها، وخُتمت الدراسة بالمبحث الثالث عن سيميائية الزمان والمكان والشخصيات، وقد ارتبط الزمان والمكان بالشخصية، وكلها علامات دالة قابلة للتحليل والتأويل. وقد توصل البحث إلى أن النص الدرامي مناط الدراسة، نص مفعم بالدلالات والرموز، مما هيأه لأن يكون نصًّا يقبل أكثر من قراءة، وأكثر من تأويل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية