شعر الرثاء عند النساء في ديوان الحماسة لأبي تمام (ت 231هـ) دراسة بلاغية تحليلية

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببورسعيد، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

يقوم هذا البحث على دراسة صور الرثاء عند النساء في ديوان الحماسة دراسة بلاغية، وقد بدأته بالتمهيد الذي تحدّثت فيه بإيجاز عن فن الرثاء: تعريفه وصوره، ثم عن ديوان الحماسة، وهو الكتاب الذي استقت منه الدراسة مادتها، وقد قسّمته إلى ثلاثة مباحث تبعًا للصور التي جاء عليها: أما المبحث الأول فيشتمل على الصورة الأولى، وهي (الندب)، ويشتمل المبحث الثاني على الصورة الثانية، وهي (التأبين) ، وأما المبحث الثالث فتضمن الصورة الثالثة، وهي (الندب والتأبين معا)، وختمته بالخاتمة والفهارس، وقد اعتمدت فيه المنهج الاستقرائي التحليليّ الذي يقوم على تتبع شعر الرثاء عند الشاعرات حيث ورد في ديوان الحماسة، وحصره وتصنيفه ثم تحليله تحليلًا بلاغيًّا، يكشف عما وراء ألفاظه وتراكيبه من أسرار ودلالات،  وكان أهم ما توصّلت إليه من نتائج: 1- أن مراثي النساء في ديوان الحماسة جاءت في صور ثلاث، هي:  (الندب)، و(التأبين)، و(الندب والتأبين معا) ، و لم يكن لـ (العزاء) – وهو اللون  الثالث من ألوان الرثاء – أيّ حظٍّ عندهن. 3- كان للصورة الثانية (التأبين) النصيب الأوفر من صور الرثاء عند النساء في حماسة أبي تمام. 4- سيطرت الصور البيانية على أشعارهن، وكانت الكناية أكثر الألوان البيانية ورودًا في أشعارهن فلا يكاد يخلو منها أيّ نموذج. 
صور الرثاء عند النساء في ديوان الحماسة:  دراسة بلاغية   
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية