الثراء الدلالي لصيغتي المشاركة (المفاعلة والتفاعل) في القرآن الكريم: دراسة بلاغية تحليلية

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

قسم البلاغة والنقد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالديدامون، الشرقية، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

(المفاعلة والتفاعل) صيغتان جاءتا في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، والمتأمل تلك المواضع يجد  أنهما ذواتا دلالات متعددة، وقد رأى الباحث أن يتتبع دلالاتهما المختلفة في تلك المواضع ، ويجمع تلك الدلالات، ويعرضها في ذلك البحث ليقف القارئ الكريم على ثرائهما الدلالي، بل إن المتأمل ليجد أنهما قد تدلان على أكثر من دلالة في الموضع الواحد، وكل دلالة من تلك الدلالات تكشف معنى مستورا غائما يحتاج لمزيد نظر وإمعان فكر وطول تدبر، لذا يممت وجهي نحوها علها تنظر إلىّ ولو بطرف خفي. وقد جاءت مباحث هذا البحث لتفرد لكل دلالة من دلالات هاتين الصيغتين  مبحثا خاصا، وتقف معها وقفة متأنية كاشفة ومبينة عنها مع ذكر شواهد لها من القرآن الكريم وتحليلها، ومن ثم فقد جاء المبحث الأول ليقف مع التعبير بهاتين الصيغتين للدلالة على حصول الفعل من فاعلين حقيقة وما قد ينوى وراء ذلك من إشارات، ثم جاء المبحث الثاني ليقف مع التعبير بهاتين الصيغتين الثريتين للدلالة على المشاركة الحكمية الاعتبارية وما قد ينطوي وراء ذلك من إشارات، ثم جاء المبحث الثالث ليقف مع التعبير بهاتين الصيغتين للدلالة على التمثيل وكيف تستطيعان أن تقوما مقام تركيب كامل ذي أجزاء متعددة بالرغم من أن كل واحدة منهما كلمة مفردة، ثم جاء المبحث الرابع ليقف مع التعبير بهاتين الصيغتين مع أن الفاعل واحد وما قد ينطوي وراء ذلك من إشارات. ثم جاءت الخاتمة لتعرض أهم ما توصل إليه الباحث من نتائج كان أهمها أن صيغ المشاركة من الصيغ الممتلئة ذات الثراء الدلالي. ومنهج تلك الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية