التعلم عن بُعد وأثره في تنمية الثقافة الرقمية لطلاب الجامعات: دراسة تطبيقية على أقسام الوثائق والمکتبات والمعلومات بجامعة الأزهر

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

قسم الوثائق والمکتبات والمعلومات، کلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

أدت جائحة Covid-19 منذ موجتها الأولى في نهاية عام 2019م إلى العديد من التغييرات في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها، وکانت المؤسسات التعليمية هي الأکثر تضررًا من هذا الوباء؛ الأمر الذي جعل بعض الدول تلجأ إلى إغلاق المدارس والجامعات لمنع انتشار الفيروس أو لاحتوائه بحثًا عن طرق أخرى لإتمام عملية الدراسة عن بُعد، ومن أبرز هذه الطرق التوجه نحو التعلم عن بعد باستخدام المنصات التعليمية ووسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات. لذلک جاءت هذه الدراسة من منطلق رصد أثر استخدام التعلم الرقمي في ظل جائحة کورونا على تنمية مهارات الثقافة الرقمية لطلاب أقسام الوثائق والمکتبات بجامعة الأزهر؛ حيث تکون مجتمع الدراسة البالغ عدده (1595) طالبًا وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة موزعة علي ستة محاور، وتم معالجة البيانات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلي أن مجموعة من النتائج کان أبرزها أن درجة وعي طلبة أقسام الوثائق والمکتبات بجامعة الأزهر بمفهوم الثقافة الرقمية ومحاورها بلغت (65,592%)، وأن محور الأمن الرقمي للبيانات احتل الترتيب الأول بدرجة (جيد) بنسبة بلغت (79,3%)؛ کما احتل محور التبادل الإلکتروني للمعلومات الترتيب الأخير بدرجة (ضعيف) بنسبة (42,3%)؛ کما توصلت الدراسة أيضًا إلي أن لائحة المواد الدراسية لجميع أقسام الوثائق والمکتبات بجامعة الأزهر تتعامل مع مقررات الحاسب الآلي بشکل بدائي لا تساعد الطلبة علي محو الأمية الرقمية، وأن هناک عجزًا واضحًا في المقررات الخاصة بالتعامل مع التقنية في أقسام الوثائق والمکتبات بجامعة الأزهر؛ مما کان له أثرًا واضحًا في نقص مخزونهم التکنولوجي؛ لذلک يري مجتمع الدراسة أن واقع التعلم عن بعد غير مرضي وأنه لم يطبق بالشکل المطلوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية