الغزل في شعر القاضي محيى الدين ابن عبد الظاهر ( ت 692هـ) اتجاهاته وخصائصه الفنية

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

قسم الأدب العـربي، کلية الآداب، جامعة دمنهور، مصر.

المستخلص

يتناول هذا البحث بالدراسة فن الغزل عند القاضى محيى الدين بن عبد الظاهر أحد شعراء العصر المملوکى وأدبائه البارزين . وقد غطّت شهرة ابن عبد الظاهر بوصفه رئيس ديوان الإنشاء فى العصر المملوکى على شهرته بوصفه شاعرًا وظلَّ شعره مجهولاً حتى قام الدکتور غريب محمد على بتحقيق ديوانه ، فأغرانى ذلک بدراسة الغزل فى شعره بعد أن اتضح أنه يحتل مرتبة الصدارة بين أغراضه الشعرية ويشغل أکثر من نصف مساحة ديوانه. وکان الهدف هو الوقوف على اتجاهات ابن عبد الظاهر الموضوعية والفنية فى غزله والمسلک الذى سلکه فى هذا المجال وتتبع السمات التى تتسم بها لغة غزله وأساليبها وصورها. وقد مهّدت للبحث بتمهيد ترجمت فيه للشاعر ومؤلفاته وآراء النقاد القدامى فى أدبه، هذا، وتوزع البحث على مبحثين رئيسين ، يختص أولهما بدراسة اتجاهات الغزل عند ابن عبد الظاهر حيث جمع بين الغزل الحسى والغزل العفيف والغزل الغلمانى. ويختص المبحث الثانى بالوقوف على السمات الفنية لغزل ابن عبد الظاهر فى اللغة والأساليب والصور الفنية. وينتهى البحث بخاتمة تتضمن أبرز النتائج منها: جاء الغزل في المرتبة الأولى من أغراض الشعر في ديوان القاضي محيى الدين ابن عبد الظاهر فشغل أکثر من نصف ديوانه ويعکس جوانب مهمة من شخصيته ، جارى ابن عبد الظاهر شعراء عصره في الغزل الغلماني ولکنه کان مُقلاً فيه ولم يسرف في معانيه ، اتسم غزله بسمات خاصة في لغته وأساليبه وصوره ، وکانت الرقة أبرز السمات فيه ، برز أثر الثقافة الدينية بصورة واضحة ،تسلط البديع على غزله واحتلَّ فن التورية مکانة کبرى فيه ،جاءت أغلب صور ابن عبد الظاهر الغزلية تقليدية جزئية تقف عند حدود المشابهة أو المشاکلة بين طرفي التشبيه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية