ما صوَّبه الخطابيّ(ت388هـ) من أغلاط الرواة في ألفاظ السنّة من خلال کتابه -إصلاح غلط المُحَدِّثين-(دراسة صوتية نقدية)

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

نظرا لکثرة اللحن والتصحيف في ألفاظ اللغة بصفة عامة، وألفاظ السنة النبوية المطهرة بصفة خاصة؛ ألّف الخطابيّ کتابه (إصلاح غَلط المُحَدِّثين).
 ولما کانت هناک بعض الملاحظات حول ما ذکره الخطابيّ ونَسَبَه لرواة الحديث من غلط وتحريف في ألفاظ السنة، ورأيت أن بعض هذه الألفاظ قد تکون صحيحة، آثرت أن أفصح عن صحتها، مستندا في ذلک إلى الدراسات الصوتية.
 وقد جاء البحث في أربعة مباحث تسبقها مقدمة وتمهيد، وتتلوها خاتمة وفهارس فنية، اشتملت المقدمة علىموضوع البحث، وأسباب اختياره، وأهمية البحث، والمنهج الذي اتبعته في الدراسة، والدراسات السابقة، وخطة البحث.
 وأما التمهيد فقد تحدثت فيه عن الخطابيّ وکتابه (إصلاح غلط المُحَدِّثين)، ثم الدراسة التطبيقية جاءت في أربعة مباحث، المبحث الأول: الإبدال، وجاء في مطلبين، الإبدال بين الصوامت، والإبدال بين الصوائت، والمبحث الثاني جاء بعنوان تخفيف الهمز، والمبحث الثالث، جاء بعنوان التخفيف والتشديد، ثم المبحث الرابع جاء بعنوان التخفيف بالحذف، ثم الخاتمة وقد ذکرت فيها أهم النتائج والتوصيات، وقد کشفت هذه الدراسة أن رواة الحديث يميلون في بعض الأحيان إلى اختيار الألفاظ الأخف على اللسان في النطق ربما ليسهل نطقها على الأعاجم الذين دخلوا في الإسلام

الموضوعات الرئيسية