عاريَّة الإعراب في النحو العربيّ عرضًا وتحليلًا

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

الإعراب مظهرٌ مُهمٌّ من مظاهرِ تميزِ اللغةِ العربيةِ عن غيرها من اللغات، وهو دعامةٌ أساسية يقوم عليها علمُ النحو ورکيزةٌ يرتکز عليها. وهذه دراسة في ظاهرة إعرابية في النحو العربي، هي ظاهرة: «عاريَّة الإعراب»، التي تَعني في أقرب تصور لها استعارةالإعرابمنلفظإلىلفظ،وانتقالهمنموضعإلىموضع.
عُنِي البحثُ بإبراز هذه الظاهرة، ظاهرة «عاريَّة الإعراب»، واستکناه طبيعتها وأسرارها، من خلال تحديد مفهومها، وتسليط الضوء على تناول النحاة لها، ثم استقراءِ مواضعِها وجمعِها من بطون کتب النحو، وتصنيفِها وترتيبِها، وتحليلِها. وذلک باتباع المنهج الوصفي التحليلي، القائمِ على الوصف والتحليل والتفسير.
وخُتم البحثُ بدراسةٍ منهجية تکشف النقاب عن ملامح العاريَّة وسماتها.
وقد جاء البحث في مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة، أما المقدمة ففيها الحديث عن أهمية الموضوع، وسبب اختياره، وخطته، ومنهج السير فيه. وأما التمهيد فتناول مفهوم العاريَّة، وحديث النحاة عنها. وأما المبحث الأول فجاء بعنوان: «مواقع العاريَّة في الأبواب النحوية». وأما المبحث الثاني فکان عنوانه: «عاريَّة الإعراب - الملامح والسمات». ثم الخاتمة وفيها نتائج البحث. ثم أتبعت ذلک بقائمة لأهم المصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات.
وخَلَص البحثُ إلى أن عاريَّة الإعراب ظاهرةٌ في النحو العربي، وقد تناولها النحاةُ في کتبهم، لکن لم يخصَّها أحد بحديث مستقل، بل جاءت مسائلَ منثورةً وإشاراتٍ مبثوثةً في بطون الکتب. واستنتج البحث من خلال تتبع مواضع العاريَّة ومواطنها في الأبواب النحوية وتحليلها - أن لهذه الظاهرة أسبابًا ومظاهرَ وآثارًا، وقد أماط البحثُ اللثامَ عنها.

الموضوعات الرئيسية