القلمية في کتاب ألاعيب الذاکرة للکاتب سليمان فياض (1929- 2015م) دراسة في أدب البورتريه

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

يتناولهذا البحثأدب الصورة القلمية )البورتريه(، فيتطرقإلى مفهومه، وجذورهالتاريخية، ويسعى إلى تحديد الفرق بينه وبين أدب السيرة، ومعرفة الکيفية التي تم بها رسم الشخصيات في کتاب (ألاعيب الذاکرة) للکاتب سليمان فياض، وکيفية توظيفهالمعلوماتفيقالب فني، وأسلوب أدبي، وکيفية توظيفه هذا النوع الأدبي في تمرير ملامح سيرته الذاتية، وتحريطريقته في المعالجة اللغويةالتي استعملت فيها لغة الوصف استعمالًا جماليًّا وأدبيًّا، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، التي توصلت من خلاله إلى أن أدب الصورةالقلمية لا يقف عند تسلسل الأحداث کما وقعت، ولا يکتفي الکاتب فيه بتقديم الشخصية من خلال سيرتهاالذاتية، أو وصف شکلها الخارجي، ولکنه يهتم برصد ملامحها من الداخل، ورسم أهم سماتها، ومواقفها الفکرية، کما يعتمدهذا الأدبعلىالوصفالمختلطبالسرد، وقد جاء وصف الشخصياتمعتمدًا على الرؤية البصرية، ومعرفة الکاتببها، من خلالالوصفالمباشر، أو الحوار غير المباشر، کما اعتمد المؤلف في بعض المواقف على تقنية السرد، وقد شکَّلت الصور القلمية في الکتاب أجزاءً من السيرة الذاتية للمؤلف، کما حملت بعض آرائه النقدية، وکانت اللغة الفصحى الأساس الذي ارتکز عليه المؤلف في رسم صوره القلمية، غير أن مستوى الأداء اللغوي للحوار قد تفاوت بين الفصحى والعامية؛ فقد اضطربت لغة الحوار عند المؤلف، ولم يتبع قاعدة مطردة في إجراء الحوار على لسان شخصياته؛ فأنطق المثقف باللغة الفصحى تارة، واللهجة العامية تارة أخرى، في الوقت الذي أنطق فيه غير المثقف باللغة الفصحى الصريحة.

الموضوعات الرئيسية