يهدف البحث الإطلالة على الشعر الجاهلي من خلال التعرض لاثنتين من قصائده: قصيدة (النعامة) لـ(الحارث بن عباد) التي أنشدها راثيا ابنه (بجيرا)، ومتوعدا قبيلة (تغلب)، وهي من المطولات الشعرية في الشعر الجاهلي، ومن جيد الشعر أيضا، فقد اختار (الأصمعي) بعضا من أبياتها، أما القصيدة الثانية فهي قصيدة (المشهّر) لـ(المهلهل بن ربيعة) والتي أنشدها على نهج (الحارث) متفقا معه في الوزن والقافية والغرض الشعري، فهو يرثي أخاه (کليبا) ويتوعد قبيلة (بکر) و(الحارث بن عباد) ويهدف البحث معرفة البراعة الإبداعية، والعناصر الفنية التي اعتمد عليها کلا الشاعرين في تحقيق (الجدْلية) جَدْلية الرثاء والوعيد، وهي ما يميز هاتان القصيدتان بجانب التکرار لعبارة محددة ارتکز عليها الشاعران کلاهما وهي: " قربا مربط النعامة مني" مقولة (الحارث)، و"قربا مربط المشهّر مني" مقولة (المهلهل) ومن خلالهما اکتسبتا لقبي (النعامة) و(المشهّر). فالثنائية الاندماجية، والجدلية الفنية بين الرثاء والوعيد کانت هدفا منشودا أراد الشاعران من خلالها الجمع والدمج بين عاطفتي الحزن والغضب في آن واحد، وهي أهم سمة فنية تظهر من خلال القصيدتين، وهذا ما يحاول البحث الکشف عنه. ال
عوض, محمد. (2021). جَدْلية الرثاء والوعيد في قصيدتي النعامة والمشهَّر. مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 36(2), 1622-1674. doi: 10.21608/bfam.2021.225565
MLA
محمد عوض. "جَدْلية الرثاء والوعيد في قصيدتي النعامة والمشهَّر", مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 36, 2, 2021, 1622-1674. doi: 10.21608/bfam.2021.225565
HARVARD
عوض, محمد. (2021). 'جَدْلية الرثاء والوعيد في قصيدتي النعامة والمشهَّر', مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 36(2), pp. 1622-1674. doi: 10.21608/bfam.2021.225565
VANCOUVER
عوض, محمد. جَدْلية الرثاء والوعيد في قصيدتي النعامة والمشهَّر. مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 2021; 36(2): 1622-1674. doi: 10.21608/bfam.2021.225565