مسرحة الرواية في إطار التجريب المسرحي مسرحية "خالتي صفية والدير نموذجا"

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة الأسکندرية

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة مفهوم مسرحة الرواية، وأثره في إثراء العملية المسرحية، مع تطبيق هذا التصور النظري على مسرحة رواية_ خالتي صفية والدير_ للکاتب بهاء طاهر. وکان من ضرورات البحث أن نناقش علاقة مسرحة الرواية بالمفاهيم ذات الصلة کالإعداد المسرحي والتجريب، وکذلک تطور فکرة المسرحة ونشأتها، وقراءة تاريخية لتطورها في المسرح العربي.
فيما يهدف البحث إلى دراسة عناصر الإبداع في تداخل الأجناس الأدبية المختلفة، مع الترکيز بصفة خاصة على جنسي الرواية والمسرحية، وإنتاج عمل جديد يحمل خصائصهما، عبر وجود مخرج يمتلک أدوات التجريب المسرحي. وهو ما يتطلب ضرورة التمييز بين النص الروائي والدراما التلفزيونية ثم المسرح التجريبي، وهذه المقاربات إنما تستهدف الکشف عن دور الأثر الأدبي في تطوير أدوات التجريب المسرحي.
إن تداخل أکثر من جنس أدبي في قالب إبداعي واحد، هو نوع من الاشتباک المعاصر مع تطورات العصر، واستخدام التکنولوجيا في ترجمة المشاعر والانفعالات الإنسانية التي تم صياغتها في الفضاء الورقي إلى نمط آخر من التعبير ونعني به الفضاء الحرکي، وبيان إلى أي مدى استطاع المخرج المسرحي بکل ما يمتلکه الآن من سلطة فنية وإبداعية أن يحقق قيمة مضافة لکل من المسرح والرواية على حد سواء.

الموضوعات الرئيسية