التــطــور الدَّلالــي في شرح ديوان الحماسة للمرزوقي

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

يتناول هذا البحث التطور الدَّلالي في شرح ديوان الحماسة للمرزوقي  حيث إن دلالة الکلمات ليست ثابتة في کل العصور، ولکنها في تطور مستمر؛ لأن اللغة شأنها في ذلک شأن الکائن الحي ، تحيا بحياة المجتمع وتتأثر بکل ما يعـتريه من أحوال عامة ، ولکي يتأکد القارئ من هذه الحقيقة عليه أن يطالع أحد معاجم اللغة العربية أو أحد الشروح اللغوية للشعر العربي حتى يظهر له الفرق الکبير بين ما کان يفهمه العربي في العصر الجاهلي من کلمات لغـته وبين ما نفهمه منها في الوقت الحاضر.
واللغة العربية بما فيها من مميزات وخصائص اکتسبت الکثير من المعاني الجديدة ، وطال ألفاظها التطور الدَّلالي بانتقالها من الجاهلية إلى الإسلام ، ومن النطاق الضيق في عهد الأمويين إلى النطاق الواسع في عهد العباسيين .
ويعد التطور الدَّلالي من أهم موضوعات علم الدَّلالة ؛ لکشفه عن جوانب هامة من حياة اللغة فهو" ظاهرة ملازمة لحرکة اللغة ؛ وذلک لأن معاني الألفاظ تابعة لمقاصد المتکلمين ، وهذه المقاصد هي التي تحدد الدَّلالة عند الاستعمال ، وهي التي تحدث التغيرات الدَّلالية في صلب اللغة وتزيدها ثراء وتنوعاً " ، ونهدف من خلال بحثنا هذا إلى الإجابة عن عدة تساؤلات تتمثل في الآتي : ما عوامل التطور الدَّلالي ؟ وما هي مظاهره ؟ وهل الشروح اللغوية للشعر العربي يمکن أن تعد مصدراً أصيلاً من مصادر دراسة الألفاظ العربية التي تطورت دلالتها؟ .

الموضوعات الرئيسية