حروف الجر في ديوان طرفة بن العبد بــــــين النيابة والتضمــــين دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

يتناول هذا البحث مسألة لغوية من منظور نحوي دلالي، وهي النيابة والتضمين في حروف الجر، فالبحث له شقان: الأول نظري، يدور حول اختلاف النحاة بين النيابة والتضمين، والآخر: تطبيقي حيث نستقرئ مواضع الظاهرة في ديوان طرفة بن العبد، وکان الدافع من وراء اختيار هذا الموضوع هو محاولة استکشاف هذه الظاهرة في شعر طرفة، وهل کان لنيابة حروف الجر بعضها عن بعض أثر في توجيه الدلالة في البيت الشعري؟.
وأرى أن هذا البحث يکتسب أهميته من ناحيتين:
الأولى: أنه يدور في فلک شعر شاعر فذ من شعراء الطبقة الأولى في العصر الجاهلي، فهذا البحث له فضل السبق في تناول هذا الموضوع في شعر طرفة بن العبد.
والأخرى: أنه يتناول مسألة نحوية شغلت النحويين قديما وحديثا، واختلفوا فيها بين قائل بأنها مسألة سماعية لا يقاس عليها، وقائل آخر يرى قياسيتها على الإطلاق. 
 وقد اتکأت على المنهج الاستقرائي، حيث قمت في ضوئه باستقصاء الأبيات الشعرية التي تضمنت هذه الظاهرة في ديوان طرفة.
ثم عرَّجتُ على المنهج الوصفي التحليلي اللذين قمت في ضوئهما بوصف موضع النيابة، وتحليله معتمدا على شراح الديوان والشعر الجاهلي، وأوضحت أثر النيابة في توجيه المعنى في البيت الشعري.
وقد جاء هذا البحث في مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة. فأما المقدمة فقد تناولت فيها أهمية هذا الموضوع وسبب اختياري له، وعرضت لأهم الدراسات السابقة التي اهتمت بتناول هذه الظاهرة، ثم بينت المنهج الذي اعتمدته، وهيکل البحث. وأما التمهيد فقد قدمت فيه ترجمة مختصرة عن طرفة بن العبد.
وأما المبحث الأول فقد تناولت فيه التعريفات اللغوية والاصطلاحية لبعض مفردات البحث، کمدخل تعريفي وکإطار نظري، وبينت موقف البصريين والکوفيين من هذه الظاهرة. ثم جاء المبحث الثاني کجانب تطبيقي، تناولت فيه مواضع نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، مکتفيا بشاهد أو شاهدين لکل مسألة. وقد بدأت بحروف الجر الأحادية، ثم بالحروف الثنائية، ثم بالحروف الثلاثية. ثم کانت الخاتمة في نهاية البحث وقد تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها. 

الموضوعات الرئيسية