الاحتياط للمعنى وأثره التداولي في الخطاب النبوي الشريف

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة کفر الشيخ

المستخلص

تولَّدت فکرة هذا البحث مُؤسَّسة على إشارة ابن جني (ت392هـ) في کتابه (الخصائص)، عندما عقد بابا أسماه (باب في الاحتياط)، وعلى الرغم من أنه لم يذکر تعريفا محددا لقصده بالاحتياط، ولکنه أوضح ذلک تمثيلا. کما ألمح إلى تعدد صور الاحتياط للمعنى، وعدم اقتصارها على ما ذکره في هذا الباب، مما يفتح المجال لإلحاق صور أخرى للاحتياط غير تلک التي ذکرها، طالما تحقق بها الغرض ذاته من توثيق المعنى، وتمکينه، ورعايته، وتحصينه.
فانعقد العزم على دراسة سبل الاحتياط للمعنى بمفهوم ابن جني في الخطاب النبوي الشريف. ولذا اتجه البحث لتتبع هذه الظواهر التي ذکرها ابن جني-وغيره- للاحتياط في الخطاب النبوي الشريف، وکذلک ظواهر أخرى تفيد الاحتياط للمعنى لم يذکرها ابن جني أو غيره، ألحقها البحث بهذه الظواهر، فجمع البحث نتيجة لهذا- بعض هذه الوسائل التي کان يوظفها النبي (r) بغية الاحتياط للمعنى.
وإن کانت هذه الوسائل کثيرة ومتنوعة، فإن البحث قد رکَّز عمله على تلک الوسائل التي يکثر استعمالها وتوظيفها في الخطاب النبوي، بحيث تمثل ظاهرة مطرَّدة في خطابه (r). مع رصد الأثر التداولي لهذه الظواهر، والوسائل التي تمَّ بها الاحتياط للمعني في الخطاب النبوي. وقد قُسِّم البحث إلى: مقدمة، تمهيد، ومبحثين، وخاتمة.وقدظهر من خلال البحث حرص النبي (r) على الاحتياط للمعنى؛ مراعاة لملابسات إلقاء الخطاب، لذا وظَّف النبي (r) بعض الوسائل احتياطا للمعنى، وتأکيدا له، وتحقيقا لبعض المساواة بين المتلقين للخطاب.

الموضوعات الرئيسية