النتاج الفکري العربي والأجنبي حول المستودعات الرقمية دراسة في التحليل اللاحق

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على النتاج الفکري العربي والأجنبي في مجال المستودعات الرقمية، وتحليل هذا النتاج تحليلًا لاحقًا من حيث: حصر النتاج الفکري العربي والأجنبي في موضوع المستودعات الرقمية في الفترة من بداية صدور أول عمل –توصل إليه الباحث- عن المستودعات الرقمية حتى عام 2020م.
 وتحليل الموضوعات التي طرحها النتاج الفکري العربي والأجنبي بغرض معرفة توجهات هذا النتاج إزاء المستودعات الرقمية، والتعرف على التوزيع اللغوي، والزمني، والنوعي للنتاج الفکري والأجنبي في موضوع المستودعات الرقمية، ورصد الأدوات والمناهج البحثية التي استخدمها النتاج الفکري العربي والأجنبي حول المستودعات الرقمية، وتحليل مؤلفو النتاج الفکري العربي والأجنبي من حيث عدد المؤلفين، والتأليف الفردي والمشترک، وجنسياتهم، وأنواعهم، وتحديد أبرز المؤلفين العرب والأجانب.
کما رصدت الدراسة عناصر التشابه والاختلاف بين کلا من النتاج الفکري العربي والأجنبي حول المستودعات الرقمية، واستخدمت لتحقيق هذه الأهداف منهج تحليل المحتوى، واعتمدت على مسح شبکة الإنترنت من قواعد بيانات ومحرکات بحث عالمية ومحلية من خلال بنک المعرفة المصري، للتوصل إلى هذا النتاج الفکري، وتم تصميم قائمة مراجعة بعناصر تحليل المحتوي وتطبيقها على محتوى هذا النتاج.
وتم الخروج بنتائج هامة منها: بلغ عدد النتاج الفکري العربي (104) عملًا فکريًا، حيث بلغ عدد النتاج الفکري الأجنبي (121) عملًا فکريًا، وأکثر المحاور الموضوعية اهتمامًا ودراسة من قِبل النتاج الفکري محل الدراسة "الاتجاهات والسلوکيات نحو المستودعات الرقمية"، وأقلها المحور الموضوعي "مستودعات البيانات".
 وجاءت اللغة الإنجليزية أکثر اللغات لنشر هذا النتاج الفکري، وکان أکثر عام نشر فيه نتاج فکري حول المستودعات الرقمية عام 2018م بعدد (32) دراسة، وجاء أغلب هذا النتاج الفکري منشورًا في مقالات علمية بعدد (140) مقالًا علميًا، وأکثر المناهج البحثية استخدامًا "المنهج الوصفي التحليلي" ، وأقلها کان من نصيب کل من مناهج البحث (الاستکشافي، والتطبيقي، وتحليل النظم، والعملياتي، الويبومتري، والمزجي، والعصف الذهني/وأسلوب دلفاي)، وأکثر الأدوات البحثية استخدامًا "الاستبانة" وأقلها استخدامًا "جلسات الاتصال المباشر، والزيارات الميدانية".

الموضوعات الرئيسية