استخدام التعليم عن بعد في أقسام الوثائق والمکتبات والمعلومات في ظل أزمة کورونا

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة واقع التدريس في أقسام الوثائق والمکتبات والمعلومات قبل ازمة کورونا، ومدى الاعتماد على التعليم عن بعد أثناء ازمة کورونا، وکذلک التعرف على الطرق والوسائل المفضلة في التعليم عن بعد، وتحديد مميزات ومعوقات التعليم عن بعد لکل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وکذلک تقديم الاقتراحات التي يمکن من خلالها زيادة الوعي بأهمية التعليم عن بعد والاعتماد عليه في العملية التعليمية. وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج لعل أهمها: اعتماد کل من قسم الوثائق والمکتبات والمعلومات بجامعة الأزهر وجامعة بنها على التدريس بالطريقة التقليدية قبل أزمة کورونا، بينما أصبح الاعتماد على التعليم عن بعد في التدريس أثناء أزمة کورونا، يعد الواتس آب أکثر الوسائل استخداما في التدريس، کما أوضحت الدراسة ضعف دور الجامعتين في تقديم الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس، تعد المرونة في الوقت والمکان  من أهم مميزات برامج التعليم عن بعد، بينما تعد صعوبة الاتصال بالإنترنت ورسومه المرتفعة أکثر المعوقات التي تواجه التعليم عن بعد. کما توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات لعل أهمها بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس: تدشين منصات تعليمية مجانية خاصة بالجامعة، وإقامة دورات تدريبية، ودعم اشتراک الانترنت المنزلي، بالنسبة للطلاب: توفير المقررات الدراسية بشکل إلکتروني، ودعم اشتراک الإنترنت المنزلي، وعرض المحاضرات ليلا مع إمکانية المناقشة والاستفسار.
 

الموضوعات الرئيسية