أثر القرائن في تصوير دلالات القميص في سورة يوسف عليه السلام

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

 يهدف هذا البحث إلى بيان أثر القرائن بنوعيها لفظية کانت أم معنوية في تصوير دلالات القميص في سورة يوسف – عليه السلام – وکذلک في تقريرها وتأکيدها ، وتثبيتها وتمکينها ؛ فإن القرائن هي أدلة صحة هذه المعاني ، وهي المعالم الهادية إلى دروبها وطرق استنباطها ، کما يهدف إلى إبراز فاعلية هذا القميص ، وتعميق دوره المحوري في نمو أحداث القصة وصعودها نحو غاياتها وأهدافها .
    وقد جاء هذا البحث في مقدمة ، وتمهيد ، وثلاثة محاور ، وخاتمة ، وفهارس،
1-المقدمة : تناولت فيها أهمية الموضوع وذکرت فيها أسباب اختياره ، والخطة التي يقوم عليها، والمنهج المتبع في الدراسة. 2-التمهيد : وجاء في أربعة مطالب : الأول : مفهوم القرينة ، الثاني : أقسام القرينة ، الثالث : أثر القرائن في تقرير المعنى ، الرابع : علاقة القميص ودلالاته بمطلع السورة والغرض منها .
3-المحور الأول : أثر القرائن في تصوير دلالة القميص على کذب إخوة يوسف وبراءة الذئب. 4-المحور الثاني : أثر القرائن في تصوير دلالة القميص على براءة يوسف وکذب امرأة العزيز. 5-المحور الثالث : أثر القرائن في تصوير دلالة القميص على حياة يوسف والإعلام بقرب لقائه.
6-الخاتمة : وذکرت فيها أهم نتائج البحث التي کان منها : 1- فاعلية القرائن وأثرها العميق في تصوير دلالات القميص في قصة يوسف وفي الکشف عنها 2-  أن القرائن هي المعول عليه وحده في تعيين دلالات القميص ، وفي ترجيح جانب دلالة على دلالة أخرى 3-  کان للقرائن أثر کبير في تحقيق نوع من الثنائيات المتقابلة والمعاني المتضادة بين دلالات القميص الواحد ، وبين دلالات الأقمصة الثلاثة في محاور الدراسة.
7-الفهارس : وجاء أحدها للمصادر والمراجع ، وجاء الآخر للموضوعات .

الموضوعات الرئيسية