أثر الأمثال العربية القديمة في التوجيه النحوي والصرفي أمثال شرح الکافية الشافية أنموذجا

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة بورسعيد

المستخلص

تناولت کتب کثيرة الأمثال العربية تناولا عرضيا في سياق حديثها عن موضوعاتها الأصلية ، أو کان هذا التناول تقليديا لا يعدو کونه دراسة مسائل خلافية بحته ، ولم تتطرق هذه الدراسة لحقيقية أثر الأمثال العربية القديمة في التوجيه النحوي أو الصرفي ؛ لذا أحببت أن تکون هذه الدراسة للکشف عن وجوه جديدة ومتنوعة لأثر هذه الأمثال في هذا المجال .
وکانت هذه الدراسة عند عالم فذ من علماء العربية ، أکثر من الاستشهاد بالأمثال العربية ،وهو ابن مالک، وکان ذلک في کتابه شرح الکافية الشافية .
وقد اقتضت طبيعة البحث وُفْق هذه الرؤية أن ينهض على مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة وفهارس فنية :أما المقدمة: فذکرت فيها أهمية الموضوع، وأسبابَ اختياره ، والمنهجَ المُتَّبَعَ في الدراسة ، والدراسات السابقة ، والخطةَ التي سِرْتُ عليها .
وأما الفصل الأول :فهو بعنوان :الأمثال العربية القديمة :تعريفها ، وبيان أهميتها في الدرس النحوي وتحته مبحثان ،وأما الفصل الثاني :فهو الأمثال المستشهد بها في القضايا النحوية، وتحته عشرة مباحث .وأما الفصل الثالث:فهو الأمثال المستشهد بها في القضايا الصرفية، وتحته مبحثان ،وأما الخاتمة: فتحدثت فيها عن أَهَمِّ النتائج التي توصل البحث إليها ،وأما الفهارس الفنية: فقد اقتصرت فيها على ثلاثة فهارس، الأول: فهرس الأمثال المُسْتَشْهَدُ بها، الثاني : ثبت المصادر والمراجع ،والثالث : فهرس الموضوعات .

الموضوعات الرئيسية