هذا البحث يدرس دلالة اختلاف التعبير بـ (ختم و طبع) في القرآن الکريم من خلال شواهدهما، ويناقش ما قيل فيهما من أنهما بمعنى واحد، أو أن الثاني أقوى من الأول، وأنهما من باب المجاز أو الحقيقة، وکيف کانت شواهد (طبع) أکثر من شواهد (ختم)، وما في کل منهما من خصوصيات حيث اختصت (ختم) بالقلوب، والأسماع، والأفواه، وجاءت (طبع) مرة واحدة على القلوب، والأسماع، والأبصار، وما عدا ذلک کانت على القلوب فقط إلا أن شواهدها - غالبا - تختم بنفي السمع، أو العلم، أو الفقه، أو الإيمان، ولکل شاهد مقامه الذي يجليه موطن الاستدلال، ودار البحث حول ذلک دراسة ومناقشة.
سلام, السيد. (2013). الختم والطبع ودلالتهما البلاغية في القرآن الکريم. مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 28(1), 115-166. doi: 10.21608/bfam.2013.10439
MLA
السيد سلام. "الختم والطبع ودلالتهما البلاغية في القرآن الکريم", مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 28, 1, 2013, 115-166. doi: 10.21608/bfam.2013.10439
HARVARD
سلام, السيد. (2013). 'الختم والطبع ودلالتهما البلاغية في القرآن الکريم', مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 28(1), pp. 115-166. doi: 10.21608/bfam.2013.10439
VANCOUVER
سلام, السيد. الختم والطبع ودلالتهما البلاغية في القرآن الکريم. مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية, 2013; 28(1): 115-166. doi: 10.21608/bfam.2013.10439