ختم الشيخ محمد عيّاد على شرح الشذور لابن هشام دراسةً وتحقيقًا

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

جامعة الجوف

المستخلص

تناول هذا البحث مخطوط (ختم الشيخ محمد عياد الطنطاوي على شرح شذور الذهب لابن هشام)، حيث حاولت إخراج النص کما أراده المؤلف، دون تدخّل إلا بما تقتضيه الحاجة، کما درست الفکر النحوي للشيخ الطنطاوي؛ بإبراز المسائل النحوية والتصريفية التي وردت في المخطوط، والتعليق عليها باختصار.
    تأتي أهمية هذا البحث من أهمية کتاب (شرح شذور الذهب) لابن هشام، وهذا ختم على باب العدد، يکشف غموضه، ويزيده ثراءً، کما أن الشيخ الطنطاوي لم يحظَ بنصيب کبير من الدراسة، مع أنه عالم موسوعي، له إسهامات في کثير من العلوم، کالبلاغة والعروض والحديث والسير، وقد ضمّت هذه الحاشية مسائل من علوم مختلفة.
   تهدف الدراسة إلى المشارکة في نشر التراث العربي، وإظهار هذه الحاشية محققة تحقيقاً علمياً، وإبراز المسائل النحوية التي اشتملت عليها، والعلماء الذين نقل عنهم.
    ولقد سرتُ في هذه الدراسة على المنهج العلمي المتّبع في التحقيق، ومحاولة إخراج  النص کما أراده صاحبه، أو قريبًا مما أراد، واعتمدت على المنهج الوصفي في دراسة آراء الشيخ الطنطاوي وعرضها على آراء النحاة.
    توصلت في هذا البحث إلى أن هذا المخطوط من المؤلفات القيِّمة والنَّافعة لأهل الاختصاص، وأن الشيخ محمد عياد الطنطاوي من العلماء الذين أسهموا في نشر اللغة العربية في بلاد روسيا وأوروبا عمومًا، وأنه – کغيره من النحاة المتأخرين – يعتمد على تحسين عرض المسائل النحوية، والتيسير على طلاب العلم.
    توصي الدراسة بتناول الفکر النحوي للشيخ الطنطاوي من خلال مؤلفاته الکثيرة في اللغة العربية، کما توصي بتحقيق تراث الشيخ الطنطاوي، فقد أشار في هذا المخطوط إلى بعض مؤلفاته، ومنها ختم على شرح القطر لابن هشام، وحاشية الکافي في العروض.
الک

الموضوعات الرئيسية