جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
26
1
2011
08
01
الأسرار النديَّة في شعار التلبية
3
52
11450
10.21608/bfam.2011.11450
AR
سعيد
جمعه
جامعة الأزهر
Journal Article
2011
08
20
يحتوى هذا البحث: <strong>مقدمة</strong>, <strong>وتمهيدا</strong>, <strong>وأربعة مباحث</strong> وخاتمة:
● في <strong>المقدمة</strong> موضوع هذا البحث, والدافع إليه, وخطته, ومنهجه.
● وفي <strong>التمهيد</strong> أ تعريف الشعار, ووجه تسمية التلبية شعار الحج.
● وفي <strong>المبحث الأول: </strong> عن أثر المقام في تحديد خصائص الشعار.
● وفي <strong>المبحث الثاني: </strong> عن شرف المعنى داخل الشعار.
● وفي <strong>المبحث الثالث: </strong>يأتي الحديث عن التحليل البياني للمفردات والمباني.
● وفي <strong>المبحث الرابع: </strong>يکون الحديث عن النغم داخل الشعار.
● ثم تأتي <strong>الخاتمة</strong> لتلخص أهم ما في البحث, ثم <strong>فهرس الموضوعات</strong>
https://bfam.journals.ekb.eg/article_11450_8317931fa842e32713bd3ac3e05308b5.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
26
1
2011
08
01
الفکر البلاغي والنقدي في کتاب عيار الشعر
55
182
11451
10.21608/bfam.2011.11451
AR
سعيد
جمعه
جامعة الأزهر
Journal Article
2011
08
20
وجاءت خطة هذا البحث حاملةً <strong>ثلاثة فصول </strong>مسبوقة <strong>بمقدمة وتمهيد</strong>، ومتلوة <strong>بخاتمة</strong> <strong>وفهرس</strong>.
ففي <strong>المقدمة</strong> موضوع البحث، وعنوانه، ومنهجه، وخطته.
وفي<strong> التمهيد</strong> تعريف بابن طباطبا وکتابه.
وفي <strong>الفصل الأول</strong> : معالم الفکر عند ابن طباطبا من خلال عيار الشعر.
وفي <strong>الفصل الثاني</strong>: المسائل البلاغية، ومنها:
(الفصاحة، والنظم، والتشبيه، والمجاز, حسن الابتداء والتخلص، ثم الإشارات البلاغية التي عرج عليها سريعا).
أما <strong>الفصل الثالث</strong>، : القضايا النقدية ومنها:
(ماهية الشعر، ووحدة القصيدة، ومفهوم الصدق، والمعاني المشترکة أو (السرقات) ، والقافية، ثم الخاتمة, والفهرس).
https://bfam.journals.ekb.eg/article_11451_e017cb98743b68887c60e7c2ba99f48d.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
26
1
2011
08
01
التصوير الکنائي في بکريَّة عبد الحليم المصرىّ
239
365
11452
10.21608/bfam.2011.11452
AR
ياسر
عرقوب
جامعة الأزهر
Journal Article
2011
08
20
وقد اقتضتني طبيعة البحث أن يسير في استقصاء شواهد الکناية حسب المواقف التي ذکرها الشاعر في القصيدة ذاکرًا موطن الکناية في البيت، وکيفية الوصول إليها، وإيثارها على الحقيقة، وأهميتها، وعلاقتها بالسياق الذي وردت فيه وتکاتفها معه في إبراز المعنى المقصود، وذلک بعد مقدمة بينت فيها أهمية الموضوع وأسباب اختياره، تلاها تمهيد تضمن تعريفًا موجزًا بالشاعر وقصيدته، ثم وقفة يسيرة مع مفهوم الکناية. واستعراض لنص القصيدة، ثم ذيلت البحث بخاتمة ضمنتها أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة، ثم قائمة بأهم المصادر والمراجع، ثم فهرس للموضوعات.
https://bfam.journals.ekb.eg/article_11452_acfaf3ee9c9e26a64a69fef7c4e45846.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
26
1
2011
08
01
أَثرُ القوَاعدِ النَّحْويَّةِ في بنَاءِ الأحْکَامِ الشَّرْعِيَّةِ فِي تَفسِير القُرْطُبِيِّ
595
789
11455
10.21608/bfam.2011.11455
AR
أيمن
الجندى
جامعة الأزهر
Journal Article
2011
08
20
هذا البحث على أربعة فصول، تسبقها مقدمة وتمهيد، وتردفها خاتمة وفهارس.فجاء على النحو الآتي:
<strong>أولا: المقدمة</strong>، وفيها نبذة عن الموضوع، وأسباب اختياري له، والخطة التي انتظمت البحث، ومنهج دراستي فيه.
<strong>ثانيًا: التمهيد، وهو بعنوان:(القرطبيُّ وآثارُه، والصِّلةُ بين الإعراب والمعنى)</strong>، وجاء في مبحثين:
<strong>الأول</strong>: القرطبي وآثاره، وتناولت فيه الحديث عن: (اسمه ونسبه ومولده، ونشأته، ومنزلته العلمية، وشيوخه، وتلاميذه، ومؤلفاته، ووفاته).
<strong>الثاني</strong>: الصلة بين الإعراب والمعنى، وتحدثت فيه عن:
1- أثر العلامة الإعرابية في التمييز بين المعاني.
2- اختلاف المعنى لاختلاف الإعراب.
3- فَهْم الشريعة مرتبط بفهم العربية.
<strong>ثالثًا: فصول البحث: </strong>
<strong>الفصل الأول:</strong> في الاستثناء.
<strong>الفصل الثاني</strong>: في التوابع.
<strong>الفصل الثالث</strong>: في حروف المعاني.
<strong>الفصل الرابع</strong>: في القراءات.
<strong>رابعًا:</strong> <strong>الخاتمة:</strong> وهي تتضمن أهم النتائج التي توصل إليها البحث.
<strong>خامسًا:</strong> ثبت المصادر والمراجع.
<strong>سادسًا</strong>: فهرس الموضوعات.
<strong>منهج البحث:</strong>
<strong>ومنهجي في مسائل هذا البحث يتلخص في الآتي:</strong>
<strong>أولا:</strong> وضع عنوان مناسب لکل مسألة.
<strong>ثانيًا:</strong> ذکر الآية القرآنية موضع المسألة.
<strong>ثالثًا</strong>: ذکر تمهيد موجز للمسألة.
<strong>رابعًا:</strong> نقل کلام القرطبي في المسألة.
<strong>خامسًا:</strong> المناقشة والإيضاح.
<strong>سادسًا:</strong> القيام – قدر الإمکان – بعزوِ کلِّ قول إلى قائله سواء أکان نحويًّا أم فقهيًّا بما في ذلک الآيات القرآنية وقراءتها، والأحاديث النبوية، والشواهد الشعرية، والأمثال.
<strong>سابعًا:</strong> الاختيار والترجيح.
هذا، ولمْ يقف دور الباحث في هذه الدراسة عند حدِّ جمع المادة العلمية، بل تجاوزت هذا الحد إلى محاولة المناقشة، والتوفيق بين الآراء المختلفة والتقريب، والترجيح والتضعيف، وبيان موقف القرطبي، وغيرها من الأمور التي تقتضيها طبيعة البحث العلمي.
https://bfam.journals.ekb.eg/article_11455_0cc61998922b7ab896c624ccd6ec622b.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
26
1
2011
08
01
تعليل التسمية دراسة تطبيقية من خلال مجمع البحرين
975
1055
11453
10.21608/bfam.2011.11453
AR
زينهم
بدوى
جامعة الأزهر
Journal Article
2011
08
20
ويتکون البحث من مقدمة ونبذة وتمهيد ثم دراسة تعليل التسمية من خلال ما ذَکره الطريحي، ثم الخاتمة والفهارس.
فأما المقدمة فقد ذکرفيها سبب اختياري هذا الموضوع ومنهجي في عمل هذا البحث، وأما النبذة فقد أعطي فيها فکرةً مختصرةً عن الطريحي ومصنَّفه، وأما التمهيد فقد تحدث فيها الباحث عن تعليل التسمية من حيث مفهومه، والفرق بينه وبين الاشتقاق، ثم بينت العلل التي يمکن أن تندرج تحتها تسمية الأشياء، ثم تأتي دراسة الأسماء من خلال المواد التي ذکرها الطريحي مبيناً بالدراسة مَن وافقه ومن خالفه ورأيي في ما ذهب إليه مستصحباً الدليل على ما ذهبت إليه
https://bfam.journals.ekb.eg/article_11453_887104c58ad13d6921520a2c7e83d474.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
26
1
2011
08
01
الدلالة بين المقطوع والموصول في الرسم القرآني
1059
1121
11454
10.21608/bfam.2011.11454
AR
زينهم
بدوى
جامعة الأزهر
Journal Article
2011
08
20
<strong>تقوم الدراسة في هذا الموضوع على ما يلي: </strong>
1- ذکر الآيات التي فيها کلمات يجب أن تکتب مقطوعة وقد اتفقت المصاحف على کتابتها موصولة.
2- ذکر الآيات التي فيها کلمات اتفقت المصاحف على کتابتها مفصولة وکان يمکن أن توصل.
3- ذکر الآيات التي فيها کلمات اختلفت المصاحف في کتابتها فبعضها يکتبها مفصولة وبعضها يکتبها موصولة، وهذا سيکون في کل موضع إن وجد.
4- کشف علة کتابتها هکذا بذکر القاعدة التي تحکم کل موضع على حدة.
5- عقد مقارنة بين الآيات التي وردت فيها الکلمة مکتوبة بالقطع في موضع وبالوصل في موضع آخر؛ حتى أستطيع أن أوضح الدلالة في کل منها.
6- حصر مواضع الوصل والفصل في کل نوع.
7- التنبيه على خطأ بعض العلماء في ذکر مواضع الوصل والفصل وعلة ذلک.
8- ذکر ما اختلف العلماء في وصله وقطعه مع بيان الأرجح وعلة ذلک
9- توضيح الدلالة بين الموصول والمقطوع في کل موضع وبخاصة الکلمتان المتناظرتان في کل موضعٍ.
10- تذَييِّل البحث بخاتمة أذکر فيها النتائج التي توصلت إليها الدراسة، وستکون خلاصة للقواعد التي توصلت إليها من خلال دراسة کل موضع.
ومن يتأمل هذه الدراسة يجد أنها تتناول الدلالة بين المقطوع والموصول، کما تتناول أيضاً رسم الکلمات لم رسمت هکذا ؟
وهذا کله يندرج تحت الدراسة في علم اللغة.
https://bfam.journals.ekb.eg/article_11454_71b5cfe824e949bc22471f9f6a497a49.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
26
1
2011
08
01
شعر عليّ بن عرّام السيد أبو الحسن علي بن أحمد بن عرّام الربعي المتوفى سنة 580 هـ
1127
1251
11456
10.21608/bfam.2011.11456
AR
بديع
عليوه
جامعة الأزهر
Journal Article
2011
08
20
لتعريف بهذا الشاعر الکبير ودراسة ما بقي من شعره الذي نقله لنا العماد الأصفهاني في کتابه <strong>(خريدة القصر وجريدة العصر)</strong> دراسة موضوعية تعقبها دراسة فنية، وسوف تکون خطة هذا البحث على النحو الآتي:
<strong>المبحث الأول</strong>: الحياة، ونتناول فيه حياة الشاعر وأسرته ومذهبه وأهم صفاته ومولده ووفاته.
<strong>المبحث الثاني:</strong> الدراسة الموضوعية وتشتمل على الأغراض الشعرية التي وردت في شعره مرتبة کالأتي:
1- المديح.
2- الغزل.
3- الرثاء.
4- الوصف.
5- الفخر
6- الحکمة.
7- الهجاء.
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>المبحث الثالث</strong>: السمات الفنية في شعر ابن عرّام وتشمل:
1- السمات الأسلوبية.
2- الألفاظ.
3- المعاني.
4- الخيال.
5- الموسيقا.
<strong>المبحث الرابع</strong>: ثبت بأشعار <strong>(علي بن عرّام) </strong>مرتبة على حروف المعجم ومنسوبة إلي بحورها ومبينة للمعاني الغامضة
ثم <strong>خاتمة</strong> بها أهم نتائج البحث ثم <strong>قائمة بالمصادر والمراجع</strong>، وأخيراً <strong>فهرس لموضوعات البحث.</strong>
https://bfam.journals.ekb.eg/article_11456_319ae43a5fc51d9a838acd02733e49ec.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
26
1
2011
08
01
قصيدة "ظمآن في سُوحِ الدجى" بين الرؤية و التشکيل
1255
1369
11457
10.21608/bfam.2011.11457
AR
محسن
يونس
جامعة عنيزه
Journal Article
2011
08
20
يقوم الباحث بتحليل قصيدة شاملة متکاملة لشاعر أکاديمي معاصر، أقل ما ينعت به شعره؛ أنه جمع بين الثراء الشکلي والمضموني، وحوى في طياته الکثير من القضايا والأمور التي يريد الباحث طرحها ومناقشتها في بحثه؛ إنه الشاعر"السيد أبو شنب"([1])، فقصيدته ـ موضع الدراسة ـ هي بعنوان "ظمآن في سُوح الدجى"، وهي قصيدة، لها خصوصياتها الجمالية والدلالية، وأقل ما تنعت به ـ هذه القصيدة ـ أنها تشبه المعلقات الشعرية؛ ولکنها في ثوب معاصر، فقد جمعت في مقاطعها الخمسة بين الذاتية والموضوعية، ومنطلقها تغلفه رؤية تأملية، تضم مجموعة من القيم والمبادئ الإنسانية التي تتلاقى في توجهاتها مع روح الدين الإسلامي وسماحته، فهي تعکس بوضوح مرحلة متميزة في تجربة صاحبها، تلک المرحلة الناضجة من حياته، خاصة بعد تجاوزه سن الأربعين، واقتراب نهاية عقده الخامس، فهي تعکس تحديًا وإصرارًا على رکوب قارب الحکمة، والإبحار في لجج الشعر الناضج، على أساس أنه يؤسس لرؤية شاملة، تنقذه من تيه الماضي، وظلم کائنات الحاضر، وتستشرف معه آمال تطلعات المستقب
<br clear="all" />
([1]) هو الدکتور: "السيد أحمد السيد أبو شنب<strong>". باحث أکاديمي وشاعر،</strong> ولد في: 9/12/1964م<strong>،</strong> حاصل على الليسانس من کلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1987م<strong>، </strong>حاصل على الماجستير في الأدب والنقد عام 1992م، حاصل على الدکتوراه في الأدب والنقد عام 1997م، <strong>له عدة مؤلفات مخطوطة، منها: </strong>محمد التهامي شاعراً (ماجستير)، و(شعر الطبيعة بين امرئ القيس وذي الرمة دراسة وموازنة)(دکتوراه)، ومن <strong>المؤلفات المنشورة: </strong>أصداء التراث العربي في شعر علي الجارم ـ وصف المکفوف عند الجارم وحسن جاد ـ الحديث بلسان الغير في شعر محمود حسن إسماعيل ـ الصوت والصدى وتحاور الشعرـ کمال النجمي الشاعر ـ التعبير عن الذات في شعر المخضرمين ـ الرؤية الإسلامية في شعر عز الدين علي السيد ـ وله کذلک عدة مقالات منشورة في المجلات، وهو عضو رابطة الأدب الإسلامي بالقاهرة.
https://bfam.journals.ekb.eg/article_11457_252c23e7f1de36be5d1e761b147469a1.pdf