2024-03-28T11:10:42Z
https://bfam.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=8365
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
2812-5975
2019
34
1
اختلاف أبنية الأفعال في القراءات القرآنية المتواترة، دراسة صرفية تطبيقية على سورة آل عمران
عبدالعال
سلطان
يتناول البحث قضية اختلاف أبنية الأفعال في القراءات القرآنية المتواترة دراسة صرفية تطبيقية على سورة آل عمران؛ للکشف عن تعاقب أکثر من صيغة صرفية على الفعل الواحد في ضوء القراءات القرآنية المتواترة الواردة فيه وأثر هذا على اختلاف المعنى، وموقف العلماء من القراءات المتواترة في بنية الفعل الواح
أبنية الأفعال
القراءات المتواترة
آل عمران
2019
10
01
1
163
https://bfam.journals.ekb.eg/article_54728_d43cf12a56748d8f35932b8a13d81b3b.pdf
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
2812-5975
2019
34
1
أبو السمَّال العدويُّ وتوجيه قراءته نحويًّا (استدراک وتعقيب)
عبدالله
السديس
يتناول هذا البحثُ الترجمة للقارئ أبي السمَّال العَدَوي وتوجيه قراءته نحويًّا، وهو بحثٌ تعقيبيٌّ استدراکيٌّ على بحثٍ زميلٍ سابقٍ تناول التوجيه النحويَّ لقراءته فاستدرکتُ على عمله قراءاتٍ أخرى بلَغَت ستًّا وثلاثين قراءةً مما ندَّت عنه، وخفيت عليه. وقد کان لأبي السمَّال العدَوي حضورُه القويُّ في کتب القراءة والتفسير بصفته مُقرئًا فصيحًا، له اختيارٌ في القراءة مشتمِلٌ على صورٍ مُتعددةٍ من الاستعمالات اللغوية المخالفة لما عليه المشهور، الدالةِ على سَعَة العربية، وتنوُّعِ مسارب القول فيها، فجاءت قراءاتُه تلک مُنبِّهةً جمهرة الدارسين والباحثين إلى العناية بالقراءة الشاذة، والإفادة من هذا المعين الثر الذي احتفظ في جوانبَ مُتعددةٍ منه بطرائقَ مختلفةٍ من التعبير اللغوي والترکيب النحوي بدلالةٍ خاصةٍ کان في بعض آي الکتاب ما يسندُها ويعضُدُها ويُحتجُّ به لها، فهي من حيث الإسناد خارجةٌ عمَّا أُجمع عليه، لکنها نافعةٌ له في الدلالة على أضرُب القول، وصُوَر الخِطاب. وقد ظهر من خلال الدراسة والمناقشة متانةُ هذا المسمَّى شاذًّا، وقوةُ دلالته، وقبولُ النظم القرآني إيَّاه، ومسايرته لقواعد اللغة، وضوابط العربية
راءة – أبي السمال – توجيهات نحوية
2019
10
01
164
245
https://bfam.journals.ekb.eg/article_54733_3d196cb41ce715982b9afba1afcec275.pdf
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
2812-5975
2019
34
1
ما لا وجه له عند الزجاج في معاني القرآن وإعرابه دراسة نحوية وصرفية
حمادة
بودى
يعد الإمام أبو إسحاق الزجاج من العلماء المتقدمين المبرزين في النحو واللغة، جمع بين نحو البصرة والکوفة، وکانت له آراء انفرد بها عن سابقيه، وقد تجلى ذلک کله في کتابه النفيس "معاني القرآن وإعرابه" ، وقد لفت نظري حديث الشيخ عن بعض الآراء النحوية والصرفية التي يصفها بأنها لا وجه لها؛ فشرعت في جمعها ولم شتاتها، وذلک تحت عنوان " ما لا وجه عند الزجاج في معاني القرآن وإعرابه دراسة نحوية وصرفية" وقد ظهر بعد البحث أن بعض ما لا وجه عند الزجاج لا وجه له حقيقة، وبعضه - وهو الأکثر - قد يکون له وجه يجعله قمينا بالقبول، قريبا من الأصول النحوية.
الزجاج
وجه له
عنده
2019
10
01
283
338
https://bfam.journals.ekb.eg/article_54736_f025fb214ae3ffdc1c94059b9e3a3fad.pdf
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
2812-5975
2019
34
1
الشَّـاهدُ الشِّـعريُّ الجاهليُّ في کـتابِ معانِي القـرآنِ للفَراءِ (ت 207 هـ) سـورة البقـرة نموذجاً
هانم
الجزار
يضـم هذا البحث أکثر من عشرين شاهداً في النحو والصرف، استشهد بها الفراء عند شرحه لمعاني آيات سورة البقرة، لعـدد من شعراء العصر الجاهلي؛ أمثال: امرئ القيس، والنابغـة،... وقد اشتمل البحث على مقدمة وتمهيـد ومبحثين وفهارس فنية متنوعة، وقد تبين من خلال تلک الرحلة مع الفراء ، ما يلي:
اهتـم الفراء بالشعر ولا سيما الجيـد المسموع عن العرب الفصحاء، حيث ضم کتابه أکثر من ثمانمائة بيـتاً من الشعـر.
تعـددت أوجـه استشهاده بالشعر، فقد يأتي بالبيت کتطبيق للقاعدة النحوية، أو لتقوية رأي استحسنه، وربما أتى به لإثبات ما يقِـلُّ أو يکثـرُ من کلام العرب.
ربما تعددت القراءات الواردة في الآية القرآنية؛ فکان يأتي لکل وجه منها بما يؤکده من الشعر العربي، وکان على علمٍ واسعٍ ودراية شاملة بالقراءات القرآنية.
کان للفراء أثـر کبير لدى العلماء الذين أتوا بعده، ولا سيما ابن مالک، وأبي حيان، وغيرهم.
الشَّـاهـد / الشِّـعْر الجاهليّ / الفــراء / معانِي القُرآن
2019
10
01
355
482
https://bfam.journals.ekb.eg/article_54740_dcfe9a6c112628dfb80141bcf8226ef7.pdf
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
2812-5975
2019
34
1
مَـا اسْتَشْهَدَ بِهِ النُّحَـاةُ مِنْ شِعْرِ الشنفري الأَزْدِيّ جَمْعًـا وتَعْلِيقًـا
احمد
عنتر
يتکون البحث من فصلين يسبقهما مقدمة وينتهيان بخاتمة، ثم ثبت بالمصادر والمراجع ,يليه فهرس للموضوعات.
أما المقدمة: فتحدثت فيها عن الموضوع وأهميته وسبيلي إلى تناوله, وأما الفصل الأول: فجاء بعنوان(الشنفرى وشواهده الشعرية) وهو مبحثان:الأول: جاء بعنوان(الشنفرى الأزدي سيرة ذاتية). والثاني: جاء بعنوان(الشاهد الشعري عند الشنفرى وأهميته في الاستدلال).
وأما الفصل الثاني: فجمعت فيه الأبيات الشعرية التي استشهد بها النحاة من شعر الشنفرى، موضحا ما بها من شواهد نحوية أو صرفية.
ثم کانت الخاتمة وتحدثت فيها عما توصل إليه البحث. ثم ثبت المصادر والمراجع، ثم جاء فهرس الموضوعات؛ لييسر على القارئ الاستفادة المثلى من البحث بمعرفة محتوياته.
(الشاهد الشعري – الشعر الجاهلي
طبقات الاستشهاد بالشعر
الشنفرى الأزدي )
2019
10
01
484
537
https://bfam.journals.ekb.eg/article_54744_1f8b013742215c3a3987e1d4ae3ccc3c.pdf
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
2812-5975
2019
34
1
صواب المقال في مسائل الاشتغال لجمال الدين عبد الله بن يوسف بن هشام الأنصاري (761 هـ)
حسان
الغنيمان
يتناول هذا البحثُ دراسةَ وتحقيقَ مسألةِ الاشتغال التي أوردها ابنُ عصفورٍ (669 هـ) في آخر باب الاشتغال من کتابه المقرِّب، وشَرَحَهَا ابنُ هشامٍ الأنصاري (761 هـ) في هذه الرسالة.
وتضمَّنَ قسمُ الدراسة فيها دراسةً موجزةً لمؤلفَيْهَا: ابنِ عصفور، وابنِ هشام، ودراسةً مفصَّلة للرسالة.
تَشْرَحُ هذه الرسالةُ الصُّوَرَ التي يأتي عليها الشاغلُ وما ينتُجُ عنها من تغيُّرٍ في حکمِ حَمْلِ المشغول عنه على الشاغل، وما يترتَّب عليه من حکمٍ إعرابيٍّ للمشغول عنه، مُبتدِئَةً بما کان فيه الشاغلُ شيئًا واحدًا، ثم ما کان فيه الشاغل شيئين، على تنوُّعهما بين سَبَبَيْنِ أو ضميرَيْنِ أو ضميرٍ وسَبَبِيٍّ، وعلى تنوُّع الضمير ما بين متصل ومنفصل، وما بين مرفوع ومنصوب. وانتظمت هذه الصور في عشر مسائل، تضمُّها -بحسب حکم الحمل على الشاغل -مجموعتان متساويتان: خمسةٌ لک الخيار في الحمل على أي الشاغلَيْنِ المذکورَيْنِ على اختلافهما، وخمسةٌ يجب فيها الحمل على أحد الشاغلَيْنِ المذکورَيْنِ.
ابن هشام – صوب المقال –مسائل الاشتغال
2019
10
01
554
610
https://bfam.journals.ekb.eg/article_54772_7ed7c6abc0daac6850e479bf8129e410.pdf
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
2812-5975
2019
34
1
أدب الألفاظ في السنة النبوية الشريفة دراسة دلالية لسبعة أحاديث من کتاب "مشکاة المصابيح" للتبريزي(ت741 هـ)
مصطفى
اسماعيل
تم إبراز مظاهر الأدب في الألفاظ، والتماس أوجه الإعجاز اللغوي في هذه الأحاديث النبوية، من خلال المقارنة بين ما قاله علماؤنا القدامى حين أسموه «تحسين العبارة» ([1])، وما أضافه علماؤنا المحدثون، حين أطلقوا عليه «حسن التعبير» ([2]) أو« تلطيف التعبير» ([3])، وأدخلوه تحت علم اللغة الاجتماعي.
وقد اقتضت خطة هذا البحث أن يکون من مقدمة، ومبحثين أحدهما تنظيرٌ لأدب الألفاظ في القرآن والسنة والفرق بينه وبين المحظور اللغوي، وثانيهما تطبيق على خمسة أحاديث نبوية في محاولة لإبراز أوجه الإعجاز اللغوي فيها، ثم جاءت الخاتمة، وثبت لأهم مراجع ومصادر البحث، وآخر لموضوعاته.
([1]) الصاحبي في فقه اللغة لابن فارس ص200.
([2]) دور الکلمة في اللغة ص177.
([3]) علم الدلالة: د/ أحمد مختار عمر ص140.
أدب الألفاظ
2019
10
01
627
738
https://bfam.journals.ekb.eg/article_54833_9055b8f4ec976ee1c65137001ae40e9b.pdf
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
2812-5975
2019
34
1
الاختصار في أسماء المصالح الحکومية والمؤسسات والشرکات والأنظمة والبرامج في المملکة العربية السعودية دراسة لغوية وصفية تحليلية
عبده
هبه
تقوم فکرة هذا البحث على جمع طائفة من الأسماء التي تعد اختصارا لبعض أسماء المصالح والادارات الحکومية والشرکات والمؤسسات في المملکة العربية السعودية وکذلک اسماء البرامج والخدمات التي تقدم للمستفيد منها ودراستها دراسة لغوية للکشف عن الفکر الجديد في صياغة الاختصار ومدي اصالته وجدته وموافقته لآليات اللغة العربية والمراحل التي مر بها وما علاقة ذلک باللغة وبطرائق تنمية الثرة اللغوية وما العائد على اللغة من ذلک کله وماذا يستفيد المستعمل للغة وکذلک البحث والباحث اللغوي
الاختصار
أسماء
المصالح
الحکومية
السعوديه
2019
10
01
739
796
https://bfam.journals.ekb.eg/article_54834_d3281d0afce7f266736a7d2725812501.pdf
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
2812-5975
2019
34
1
الخوف فى قصة سيدنا موسى فى الذکر الحکيم : دراسة بلاغية
ياسر
عرقوب
هدف هذا البحث إلى دراسة نَ ٍّص مح دد هو الخوف في قصة سيدنا موسى-‘- من الوجهة البلاغية؛ وذلک لإبراز السمات الدلالية في النص، وربطها بالمقام والسياق. وقد حاول الباحث من خلال هذا البحث استقصاء المواضع التي ورد فيها الخوف في قصة سيدنا موسى-‘- في الذکر الحکيم، خاصة أن لفظ الخوف قد تکرر في معظم مشاهد القصة، کما أن کل أطراف القصة قد عرض لهم الخوف. وکان لذلک أسرارعالية، ودقائق جليلة، کما أن هناک اختلافا بين حقيقة الخوف عند سيدنا موسى-‘- وبين باقي أطراف القصة. کل هذه وغيرها أمور تحاول الدراسة الـکشف عن بعضها، وتجليتها أمام القارئ الـکري
الذکر الحکيم
سيدنا موسى
الخوف
2019
10
01
798
928
https://bfam.journals.ekb.eg/article_54835_b87ba141c9cbb521468dbe4f52744239.pdf
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
2812-5975
2812-5975
2019
34
1
شعر علي بن أفلح العبسي المتوفى سنة 536 هـ جمع ودراسة
بديع
عليوه
يدور البحث حول شعر علي بن أفلح العبسي فيهتم بجمعه من مظانه ،وترتيبه على حروف المعجم في ثبت خاص في نهاية البحث ،کما تدور
دراسة موضوعية حول أغراض الشعر التي کتب فيها الشاعر ،ويعلل لکثرة النظم في موضوعات بعينها ،ثم دراسة فنية لشعره تهتم بالسمات الأسلوبية الفنية من تکرار وجناس وغيرها ،کما تتعرض الدراسة الفنية للخيال والصورة عنده وأثرها في المعنى ،فضلا عن دراسة موسيقى الشعر لديه والبحور التي نظم عليها ومدى ملاءمتها للأغراض الشعرية .
أدب عربي /شعر /علي بن أفلح/ العبسي /جمع /دراسة
2019
10
01
929
1022
https://bfam.journals.ekb.eg/article_54836_84d8548a6348965589e32b8ac4ebf1a7.pdf