نظرات في ديوان خواطر الحياة
السيد
غزاله
جامعة الأزهر
author
text
article
2014
ara
يحاول الباحث تلخيص ما جاء فى أشعار محمد الخضر حسين من أمراض اجتماعية ونکسات فى هذه الفتره
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
2812-5975
29
v.
1
no.
2014
5
80
https://bfam.journals.ekb.eg/article_10432_e9e19f50006bca17cd4793e54bdcdb57.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfam.2014.10432
الشيخ عبدالله الشبراوى شاعرا
أمين
بدران
جامعة الأزهر
author
text
article
2014
ara
قد اقتضت طبيعة الدراسة أن تتکون من تمهيد وأربعة مباحث وخلاصة، أما التمهيد فيلقى الضوء على طبيعة الحياة الأدبية التى زامنت سطوع نجم الشاعر، وأما المبحث الأول فيعرض الشاعر، ونشأته وشيوخه وتلاميذه وآثاره ولمحات من رؤاه النقدية واختياراته، ثم تأتى مباحث ثلاثة يشتمل کل مبحث منها على واحد من أبرز الأغراض الشعرية التى اشتمل عليها ديوان الشاعر، وهى المدح والرثاء والغزل.
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
2812-5975
29
v.
1
no.
2014
86
152
https://bfam.journals.ekb.eg/article_63973_11292cba495fbb303508769eec2a7f06.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfam.2014.63973
بحث بعنوان المفصل في ضوء علم الصوتيات الحديث "دراسة وصفية
محمد
عيد
جامعة الأزهر
author
text
article
2014
ara
تتمحور فکره البحث حول ظاهرة المفصل الذي يعد شکلا من أشکال الصور الأدائية في علم الصوتيات، ومن ثم فهو يعتمد في مادته على الکلام، أو اللغة المنطوقة، ومن المعلوم – لدى الباحثين - أن العربية تحتوي على نوعين من الفونيمات: رئيسية وثانوية، ويتعاظم دور الفونيمات الثانوية من خلال رصد العناصر الأدائية في الکلام، ومنها: المفصل الصوتي الذي ينقسم إلى موجب، يقوم بأداء وظيفتين: دلالية ذات أثر في إثبات معنى معين، وفوناتيکية ذات أثر في إظهار بعض الأصوات وتحقيقها، وسالب أي: ممتنع؛ لأداء معنى معين.
وتکمن مشکلة البحث في أن المفصل الصوتي لم يتنبه إليه کثير من الذين يستعملون اللغة المنطوقة کالقارئين للقرآن الکريم، أو الشعر، أو المتکلمين کلاما عاديا، فيهملون استعمال المفصل الموجب، أو يستعملونه في غير موضعه، أو يستعملون المفصل الموجب في موضع المفصل السالب أو العکس فيلتبس المعنى
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
2812-5975
29
v.
1
no.
2014
297
372
https://bfam.journals.ekb.eg/article_10433_d5b418b8ebb70604e2e90357ebea016f.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfam.2014.10433
الإدغـام بين اللغـويين والقـراء "دراســة صـوتيـة"
حاتم
مصطفي
جامعة الأزهر
author
text
article
2014
ara
جاء البحث کالتالى
المقدمة: تحدثت فيها عن أهمية الموضوع والداعي إليه والدراسات السابقة فيه.
التمهيد: وتحدثت فيه عن ميل العربية للتخفيف والمجانسة بين الأصوات.
المبحث الأول: تناولت فيه مفهوم الإدغام عند کل من اللغويين والنحاة والقراء، وبينت الفرق بين تعريف کل، ثم تحدثت عن التفسير الصوتي لهذه الظاهرة، ثم أتبعت ذلک أمورا لغوية تتعلق بالإدغام کتأثير الإدغام على الإعراب والإمالة، کذلک تأثيره في رسم الحرفين المدغمين إملائيا، ثم أتبعت ذلک بحديث مفصل عن أمور تتعلق بالإدغام، کشروطه وأسبابه وموانعه، وغير ذلک.
المبحث الثاني: تحدثت فيه عن إدغام القراء، الحروف التي تدغم والتي لا تدغم وغير ذلک.
المبحث الثالث:إدغام اللغويين
المبحــــــث الرابع:عقدت فيه مقارنة بين ما يدغمه اللغويون وما يدغمه القراء.
ولما کان علماء القراءات يتبعون باب الإدغام بيان حکم الحرف المدغم من حيث الروم والاشمام وما يجوز فيه وما لا يجوز أتبعت هذا المبحث بتتمات حول هذه المسألة.
الخاتمة: وقد جاءت لتلقي الضوء على أهم النتائج التي توصل إليها البحث.
المصادر والمراجع.
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية (فرع المنوفية)
2812-5975
29
v.
1
no.
2014
555
615
https://bfam.journals.ekb.eg/article_10435_1c5635f2ec60ac16e2766373c4c8dea3.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfam.2014.10435