كِتابُ الدُّرِّ المَوْصُوف في وَصْفِ مَخارِجِ الحُرُوف لفَخْرِ الدِّينِ أَبي المَعَالي مُحَمَّدِ بنِ أبي الفَرَجِ بنِ مَعَالِي بن بَرَكَةَ المَوْصِلِيِّ ثُمَّ البَغْدَادِيِّ الشَّافِعِيِّ (539-621هـ): دراسة وتحقيق

نوع المستند : نصوص کامله

المؤلف

قسم أصول اللغة، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدَسُوق، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هَذَا البَحْثُ دِراسَةٌ وَتَحْقِيقٌ لـ«كِتابِ الدُّرِّ المَوْصُوف في وَصْفِ مَخارِجِ الحُرُوف»، لفَخْرِ الدِّينِ المَوْصِلِيِّ (539-621هـ)، وَهُوَ دِراسَةٌ مُخْتَصَرَةٌ بَادَرَ فِيها إِلى إِجَابَةِ الْتِماسِ بَعْضِ إِخْوانِهِ أَنْ يَذْكُرَ لَهُ مَخارِجَ الحُروفِ مُلَخَّصًا كَافِيًا, وَأَنْ يُبَيِّنَ لَهُ أَجْنَاسَهَا بَيَانًا شَافِيًا, وَقَدْ بَدَأَهُ بِمَا يَكونُ كَالْمُقَدِّمَةِ لِلكِتَابِ, تُعْرَفُ بِهِ مَخَارِجُهَا إِجْمَالًا, وَذكَرَ اخْتِلَافَ العُلَمَاءِ فِي عَدَدِ المَخارِجِ, ثُمَّ أَوْرَدَ المَخَارِجَ فِي فَصْلٍ, وَأَجْناسَها في فَصْلٍ, ثُمَّ أَعْقَبَ ذَلِكَ بِخاتِمَةٍ، ذَكَرَ فِيْهَا عِلَلَ اخْتِلافِ الحُروفِ مَعَ اتِّحادِ المَخْرَجِ, وَبِهِ كَمُلَتْ فَائِدَةُ الكِتابِ. وهُوَ المُصَنَّفُ الوَحيدُ الَّذي وَصَلَنَا مِنْ مُصَنَّفاتِهِ، وَقَدْ رَواهُ عَنْهُ ابنُ الوُجُوهيِّ (ت:672هـ)، وَعَنْهُ رَواه الجَعْبَريُّ (ت:732هـ)، وَقَدْ تَمَيَّزَ بالاخْتِصَارِ والإِيْجَازِ، وَبَهِذِهِ الخَاتِمَةِ الَّتِي ذَكَرَ فِيهَا عِلَلَ اخْتِلَافِ الحُروفِ مَعَ اتِّحَادِ المَخْرَجِ، وقد جَمَعَها مِنْ مَوَاضِعَ مُتَفَرَّقَةٍ مِنْ كِتابِ «الرِّعَايَةِ» لِمَكِّيِّ بنِ أَبي طَالِبٍ (ت:437هـ)، كَمَا اعْتَمَدَ عَلَى «أَسْرَارِ العَرَبِيَّةِ» لشَيْخِهِ أَبي البَرَكَاتِ الأَنْبارِيِّ (ت:577هـ)، كَمَا أَنَّه -عَلَى أَهَمِّيَّتِهِ وَقِيمَتِهِ- لَمْ يَنَلْ مَا يَسْتَحِقُّهُ مِنَ الدِّرَاسَةِ والتَّحْقِيقِ، وَكَانَ د. غانِمُ قَدُّوري الحَمَدُ قَدْ حَقَّقَهُ، مُعْتَمِدًا نُسْخَةَ مَكْتَبَةِ الأَوْقافِ العامَّةِ بِالمَوْصِلِ وَحْدَهَا، وَنَشَرَهُ أوَّلًا في مَجَلَّةِ المَوْرِدِ العِراقيَّة، ثُمَّ نَشَرَهُ في مَجَلَّةِ الحِكْمَةِ البِريطانِيَّةِ، ثُمَّ أَعادَ نَشْرَهُ ضِمْنَ «ثَلاثِ رَسائِلَ في عِلْمِ التَّجْويدِ»، وَقَدْ تَوَفَّرَتْ لَدَيَّ مُسوِّغاتٌ عَدِيْدَةٌ، اقْتَضَتْ إِعَادَةَ تَحْقِيقِهِ وَنَشْرِهِ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية